مسؤولون في
متحف بألمانيا يكتشفون أن لوحة معروضة في الموقع للرسام التجريدي الهولندي بيت
موندريان معلقة بطريقة خاطئة وذلك منذ 77
عاماً
وانطلقت
فاعليات المعرض الكبير للرسام الهولندي في متحف كونستاملونج، يشمل من بين اللوحات عرض
لوحة "نيويورك سيتي 1" المنجزة لكنّ المتحف كشف هذا الأسبوع عن أن هذه
اللوحة معلّقة منذ عقود في الموقع رأساً على عقب
وصرحت سوزان
ماير بوسر مفوضة المعرض للصحف الألمانية "في صورة عائدة للعام 1944، رأيت أن
اللوحة معلقة في الاتجاه المعاكس"، وقد "أثار ذلك الدهشة لدي حيث أن اللوحة المكونة من تقاطع خطوط حمراء
وصفراء وزرقاء بزوايا قائمة، عُرضت بعد ذلك في متحف الفن المعاصر في نيويورك
"في العام التالي"، بطريقة خاطئة
وعند إرسالها
إلى متحف دوسلدورف عام 1980، أعيد ترتيب اللوحة بالطريقة نفسها والخطأ قد يكون
عائداً إلى أن "اللوحة ليس عليها توقيع حسب ما صرحت به ماير بوسر لذلك تم تحديد
اتجاه عرضها بالاستناد إلى "اسم الفنان الذي نُقش على الجزء الخلفي من الإطار
من قبل المسؤول عن التركة إبان وفاة موندريان في عام 1944
يعتبر بيت
موندريان من الشخصيات الرئيسية في الحركة الفنية الهولندية المسماة
"("النمط")، والمعروفة بخطوطها الأفقية والعمودية وألوانها
الأساسية و قد غادر الرسام إلى نيويورك. وقد استوحى الشبكات المستقيمة في لوحاته
من تخطيط المدينة الأميركية وناطحات السحاب فيها.
وينال الفنان
شهرةعالمياً بفضل اعمالة الرائعة خصوصا
لوحته "فيكتور بوجي واجي" التي تُعتبر من أهم الأعمال الفنية في القرن
العشرين.
تعليق